مرض السكري من النوع الاول هو واحد من اكثر امراض المناعة الذاتية المزمنة شيوعا في الاطفال ,ويتميز بتلف خلايا بيتا في البنكرياس مما يسبب ارتفاع السكر في الدم وحالة مزمنة من الاعتماد على الانسولين . حددت الدراسات الوبائية أن العوامل البيئية التي يتم التعرض لها في وقت مبكر من الحياة تحفز عملية التوسط المناعي في الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي للاصابة بالمرض.السكري من الاول هو النوع الرئيسي لمرض السكري لدى الاطفال و الشباب ، ويمثل ≥85٪ من جميع حالات السكري بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا في جميع أنحاء العالم.

تضمنت الدراسة مريضا مصابا بالسكري من النوع الاول ( 48(60%) ذكور و32(40%) اناث ) و40 فردا من الاصحاء كعينة سيطرة ( 25 (62.5%) ذكور و15(37.5) اناث ). هذه الدراسة انجزت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة/ جامعة واسط للفترة من 1 كانون الثاني الى 1 تشرين الاول 2020 .

هدفت دراستنا إلى تقييم التفاعل بين الأحداث الجزيئية مع الإجهاد التأكسدي وعوامل المناعة ، والموت المبرمج للخلايا ، وعوامل الحفاظ على الخلايا في مرضى السكري النوع الاول .

من أجل التأكد من أن المرضى يعانون من مرض السكري من النوع الأول ، تم إجراء اختبارات لجميع المرضى ومجموعة السيطرة . GADA65 و IA-2A

No comment

Leave a Reply