ناقشت جامعة واسط كلية العلوم رسالة ماجستير للطالبة “سرور سليم سلمان”
وتضمنت الدراسة الحالية محورين رئيسيين ، الاول هو التحري عن معدلات الإصابة بداء المقوسات في مشيمة النساء الحوامل ، ومعدل الإصابة في أنسجة الدجاج المحلي (الدماغ ، الكبد والعضلات) في محافظة واسط للفترة من نسيان الى ايلول 2020 ،اذ جمعت 24 عينة نسيج مشيمة من مستشفى البتول ومستشفى الحاج جلال للولادة والأطفال من النساء ذوات الولادات طبيعية و المجهضات ، و 72 عينة نسيج من الدجاج المحلي 24 لكل من (الدماغ ، الكبد والعضلات).


اجريت طريقة الطبعة على مشمية النساء الحوامل وكانت نسبة الاصابة الكلية (87.5٪) ، تضمنت ( 15 ولادة طبيعية و9 مجهضات) بنسبة (62.5٪) ، (37.5٪) على التوالي ، بالنسبة لمجموعة من الدجاج المحلي اخذت 72 عينة نسيجية بنسبة اصابة كلية بلغت (93٪) وكانت نسبة الاصابة مختلفة في الاعضاء اذ سجلت اعلى نسبة اصابة في الكبد (100٪) واقل نسبة اصابة في العضلات (83.3٪) بينما في الدماغ كانت (95.8٪) .
لغرض الدراسة الجزيئية جمعت 96 عينة نسيجية ، (24) من أنسجة المشيمة من النساء و (72) عينة نسيجية من الدجاج المحلي بلغت نسبة الاصابة الكلية (62.5٪) و (56.9٪) على التوالي ، وكانت نسبة الاصابة مختلفة في الاعضاء اذ سجلت اعلى نسبة اصابة في الكبد (70.8٪) واقل نسبة اصابة في العضلات (58.3٪) بينما في الدماغ كانت (62.5٪) .


اظهرت نتائج التحليل الاحصائي عدم وجود فروق معنوية بين النساء الحوامل والدجاج بأستعمال طريقتي الطبعة وتقنية تفاعل البوليمرات المتسلسل n PCR.


لتحديد النمط الجيني فحصت 20 عينية نسيجية موجبة ( 10 عينات من المشمية و 10 عينات من انسجة الدجاج المحلي ) بأستعمال تقنية تفاعل البوليمرات المتسلسل n PCR وبالاعتماد على جين SAG 3 كان النمط الجيني الاكثر انتشارا في نماذج المشمية والدجاج هو النمط الثالث III type وبنسبة ( 60%) ، بينما كانت نسبة انتشار النمط الجيني الاول type I (%40) في المشيمة و(%20) في الدجاج المحلي ، بينما وجد النمط الجيني الثاني type II في الدجاج فقط وبنسبة (%20).


استعمل اختبار تحليل الشجرة الوراثية للتطور لايجاد النمط الجيني للطفيلي في الاعضاء والتي بينت ان 60% من العينات ( للنساء والدجاج المحلي ) تعود النمط الجيني الثالث type III وبنسبة تقارب ( 99.90-100%) ، النمط الجيني الاول type I وجد بنسبة 40% في النساء و 20% في الدجاج المحلي وبنسبة تقارب وراثي)%99.49-99.28) ، اما النمط الجيني الثاني فقد وجد في الدجاج فقط وبنسبة تطابق 100%.


بينت نتائج تحليل الشجرة الوراثية في الدراسة الحالية إلى التأثير المحتمل للدجاج في الاهمية الوبائية على صحة الانسان وانه مصدرمهم للأصابة بداء المقوسات كما انه يشكل خطراً على الصحة العامة في العراق بسبب كثرة الاستهلاك البشري .

No comment

اترك تعليقاً